الخميس، 3 يوليو 2008

حضاره مصر الفرعونيه الجزء الثاني

تابع الحياه الاجتماعيه

تعالو بينا نشوف الدور الذي كان يقوم به الابن لوالده


كان يراعي دائما ان يحمي الابن اسم والده وان يخلده فهو يشرف علي تقديم القرابين له ويحافظ علي مقبرته وابقاء اثاره وده لان المصري كان يعتقد ان زوال اسمه من النقوش هــــــــــــــلاك ابدي له ولذا هنلاقي كتير بيتعمدوا ازاله اسماء بعض السابقين للانتقام منهم
ومع ذلك مفيش امثله كثيره يفتخر فيها الابن بوالده بل ولم نجد سلسله نسب كامله الا في عصور متاخره وربما ذلك لصعوبه التعرف علي اجيال سابقه وذلك لان الشخص كثيرا ماكان يغير اسمه في بعض مراحل حياته


طيب هما اجدادنا كانوا بيربو اطفالهم ازاي يلا بينا نعرف



هي عهد لدوله القديمه
كانوا يتركوهم لحريتهم حتي سن ارابعه تقريبا وكثيرا ما تمثلهم النقوش وهم عرايا مجردين من اللباس يلعبون او يصحبون ابائهم في نزهاتهم وصيدهم اما بعد الدوله القديمه يندر ان نجد صوره الطفل مجرد من اللباس وكانوا يذهبون الي مدارس تلحق بالمعابد غالبا ولكن ابناء النبلاء وذوي النفوذ كانوا يذهبون الي مدارس البلاط حيث ينشاون مع ابناء الملك وكانت العلامه المميزه لابناء الملوك والنبلاء
خصله من الشعر اشبه بالضفيره علي جانبي الراس ومع انهم كانوا يعاملون بشي من الحزم في تربيتهم اكثر من اطفال العصر الحالي الا انهم كانوا يحظون بالكثير من اللعب التي وجدت منها نمازج في بعض المقابر ومنها انواع متقدمه في صناعتها وفكرتها كثيرا
عارفين انا شفت بنفسي بعض اللعب ديه والله جميله جدا وكمان في صور للاطفال وهي بتلعب مع اصحابها ومع والدهم صور رائعه
انا هحاول انزل الصور علي اسكانر وارفعها وانزلها بجد هتعشقوا الحضاره ديه



اما بقي عن القواعد السلوكيه



راعوا فيها انه م يجعلوا الانسان ممتازفي عمله وعلاقاته مع الاخرين وهي تحض علي التعلم والابتعاد عن الشرور وعن قرناء السوء ومن تعاليم بعض الحكماء نتبين ان السلوك في حضره العلماء كان معقدا يشوبه الكثير من التكلف ولا يكاد يختلف كثيرا عن قواعد السلوك الحاليه ومن امثله ذلك ماورد علي لسان احد الحكماء "اذادعيت الي حضره العظيم فلا تجلس الا اذا دعاك واذا دعيت الي طعام فكل مما هو امامك ولا تنظر الي ما ياكله ذلك العظيم اضحك عندما يضحك فان هذا ما يبهج قلبه وكثيرا من النصائح لقواعد السلوك التي يجب علي الشخص اتباعها

وسائل الترف



كانت الاسره تشترك في الخروج مع عميدها في رحلات صيده ولهوه فبعض النقوش تبين لنا الرجل واقفا في زورقه وهو يقوم لصيد الطيور او الاسماك في المستنقعات ومعه زوجته واولاده وقد يصحبهم قط اليف ياتي بالطيور المصابه الي القارب
اما بقي في الرحلات المحفوفه بالمخاطر فغالبا كان يقوم بها الرجال وحدهم

اما بقي عن تسليه الاسره داخل الدار



كانت بتنحصر في مشاهده رب الدار واسرته لبعض المتصارعين وهم يعرضون العابهم في مرونه وخفه ومهاره او بعض المتبارزين المسلحين بعصي قصيره ويتقون ضربات خصومهم باذرعهم الطليقه التي تحميها سيور جلديه شدت اليها وتشهد بذلك المناظر الموجوده في مقابر بني حسن بالمنيا

كذلك تشاهد الاسره عروضا لبعض الفتيات يلعبن بكرات صغيره العابا فيها مهاره او يقوموا بحركات بهلوانيه او يقمن بالرقص وهو ماكان يقوم به الرجال في بعض الاحيان





وكمان كان في طرق اخري للهو مثلا قيام بعض الصبيه بلعبه يتكهن فيها احدهم بمن يضربه وهو راكع لايري ايدي زملائه

حين يهوي احدهم علي ظهره او يشتركون في قذف اداه ذات سن مدببه علي لوحه من الخشب وكمان كانت الالعاب التي تحتاج لفكر كانت محببه اوي لديهم زي رقع الشطرنج
ولو لحظنا شويه هنلاقي ان اللعب ديه احنا لحد الان بنلعبها




وبكده ابقي خلصت الحياه الاجتماعيه وطبعا انا اختصرت فيها كتييييييييييييييييييير
ولكم موعد مني بقي مع حياتهم الاقتصاديه
هنشوف فيها ازاي بيزرعو ايه الحيوانات اللي بيستخدموها وكمان هنشوف الصناعه
يلا سلاموز بقي واشوفكم في الجزء القادم

الأربعاء، 25 يونيو 2008

حضاره مصر الفرعونيه 1




انا هتكلم عن حضارتنا هتكلم عن اجدادنا

ازاي عاشوا ازاي تاجرو كل حاجه تخص حياتهم

حياه اجتماعيه اقتصاديه سياسيه دينيه

وهبتدي بالحياه الاجتماعيه



الحياه الاجتماعيه في مصر الفرعونيه

ان المصري في عصور ماقبل الاسرات كان يتخذ زوجه كشريكه حياه

تعاونه وتنجب له الاطفال شانه شان الانسان في كل المجتمعات البدائيه

لبسيطه فانجاب الذريه كان اهم البواعث علي الزوافي تلك المجتمعات

ويستدل علي ذلك من تماثيل السيدات التي وجدت في عصور ماقبل الاسرات

فهي عموما تماثيل السيدات متضخمات الاثدان والبطون والمقصود بذلك تمثيل الامومه وانجاب الذريه




تعالو نشوف سبب الزواج المبكر في مصر الفرعونيه:

يجمع الحكماء من مختلف عصور التاريخ في نصائحهم الموجهه

الي الابناء علي حثهم علي اتخاذ زوجه وتكوين اسره في سن مبكره كلما امكنهم ذلك

وكان ذلك ابلغ الاثر في نفوس المصريين القداء

فتاصلت لديهم عاده الحرص علي الزواج المبكر

والترغيب فيه ولا شك ان هذه العاده ترجع لاسباب تتمثل في



1_ الاستجابه للواعز الديني لدي الاب الذي يرغب في ترديد اسمه بواسطه ابنائه في الدنيا

2_ تقديم القرابين يتطلب اعداد وفيره من الايدي العامله تقوم بالانشطه الاقتصاديه وفي مقدمتها الزراعه

ومن نصائح بتاح " اتخذ لنفسك زوجه وانت شابا حتي تعطيك ابنا تقوم علي ماتراه وقد اشتد واصبح رجلا فالرجل


السعيد هو كثير الاهل فالكل يوقرونه من اجل ابنائه"

وكان يبدو ان الاحتفاظ بالزوجه لم يكن سهلا فربما كان القوي يغتصب زوجه الضعيف

ويتخذها لنفسه ولذا نجد ان الملك المتوفي يوصف في نصوص الاهرام بانه

"ياخذ النساء من ازواجهن علي حسب رغبته"





اما بقي طقوسهم في الزواج فكانت عقود قانونيه

وترجع اقدم وثيقه زواج معروفه الي عصر الاسره الثانيه والعشرين



تعالوا نعرف بقي جدودنا وكان عمرهم كام!

كان بيت زواجهم في سن مبكر جداااااااااااااااا

وكان عاده في سن 15 سنه للولد و12 سنه للبنت

والعرف ان يتزوج الشاب من داخل نطاق الاسره او القريه التي ينتمي اليها

ونعرف من نصوص الانساب الخاصه ببعض العائلات

ان الزواج كان يتم بين ابناء العم او الخال واحيانا كانت الفتاه تتزوج من خالها او عمها

وفي حالات اخري في "العصر البطلمي"كان الزواج يتم فيها من الاخوه غير الاشقاء

الذين يشتركون معا من ناحيه الاب فقط

اما زواج الاشقاء فلم يعرف كما اشاع الكتاب الاغريق

وعلي راسهم ديودور الصقلي وتابعهم في هذا بعض المؤرخين المحدثين

ويرجع ذلك اللبس الي ان المصري كان يطلق علي الزوجه او

الحبيبه لفظ "سنت"sntبمعني اخت

snبمعني اخ "سن"

ويبدو ان المصري اراد من اطلاق هذا المدلول اللفظي

ان يعبر عن قوه الرابطه التي تربطه بزوجته فجعلها كرابطه الاخوه التي لا تنفصم



وبكده يبقي الجزء الاول من الحضاره الفرعونيه خلص
ونلتقي في الجزء التاني باذن الله

ان النقل بدون ذكر الاسم حسابه عند الله